أعلن برشلونة المتوج مؤخرا بلقب الدوري الإسباني للموسم الثالث على التوالي أنه سيمدد عقد شراكته مع مؤسسة "يونيسيف" التابعة للأمم المتحدة والتي تعنى بحماية الاطفال، حتى 2012.
وينتهي عقد الشراكة الحالي بين برشلونة وال"يونيسيف" في يونيو 2011 ، وقرر الطرفان تمديده حتى 2012، بحسب ما أعلن النادي الكاتالوني اليوم كاشفا أن شعار ال"يونيسيف" سينتقل من صدر القميص الى أرقام اللاعبين، تاركاً مكانه لـ "قطر فاوندايشن"، شركة قطر للاستثمارات الرياضية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي وقعت عقد شراكة مع بطل إسبانيا يستمر حتى عام 2016 وبقيمة تبلغ 166 مليون يورو .
وستكون هذه المرة الأولى التي يضع فيها برشلونة إعلانا على قميص فريقه مقابل مبلغ مالي لأنه لا يتقاضى مقابل من"يونيسيف" منذ أن وضع شعارها على صدر لاعبيه عام 2006، بل أنه يدفع لهذه المؤسسة مليوني يورو سنويا.
وتعتبر صفقة الشراكة بين برشلونة و"قطر فاوندايشن" أغلى صفقة إعلان يوضع على قميص اللاعبين في التاريخ بعد أن تخطت الصفقة التي عقدها مانشستر يونايتد الإنجليزي مع شركة "أون" لوضع اسمها على قميصه اعتبارا من الموسم الحالي مقابل 23.6 مليون يورو سنويا.
وستتقاسم "قطر فاوندايشن" قميص لاعبي برشلونة مع "يونيسيف"، وهو أمر يتوافق تماما مع فلسفة النادي الكاتالوني لأن المؤسسة القطرية لا تبغي الربح في نشاطها وهي تأسست عام 1995 بمبادرة من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى زوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئاسة مجلس إدارتها وتقوم بقيادة المؤسسة وتوجيهها نحو تحقيق أهدافها وبرامجها الخاصة في نواحي التعليم والعلوم وتطوير المجتمع.
يذكر أن مدرب برشلونة جوسيب جوارديولا يعرف قطر جيداً كونه لعب لفترة فيها مع نادي الـهلي بين 2003 و2005، كما أنه كان من سفراء الدولة الخليجية في حملتها الناجحة لاستضافة نهائيات مونديال 2022.